القاضي هو شخص له ولاية القضاء يحكم وفقا للقانون بين المتنازعين ويرأس المحكمة. سلطات ووظائف، وطريقة التعيين، والانضباط، وتدريب القضاة تختلف على نطاق واسع في الدول المختلفة. وغالبا ما يتصف القاضي بالعدل والقوة إلى جانب الرحمة والحلم

قلم القاضي هو أحد هيئات المحكمة كمطرقة القاضي يمسك اغلب القضاة به ويتم كسره كعرف بعد إصدار أحكام الإعدام والطلاق

لماذ يكسر القاضي راس القلم بعد النطق بالحكم

هل حضرت يوما ما في احدى قاعات المحاكم لحظة الحكم بالإعدام ؟؟؟

لا أظن ذلك ، ولكن ان كنت قد حضرت فعلا فلن يلفت اهتمامك قيام القاضى بعد النطق بالحكم “بكسر رأس قلمه ” ،حيث كان هناك اكثر من تفسير لهذا التقليد المستمر منذ مئات السنيين اهمها ان ” كسر رأس القلم كناية عن الحزن العميق بالمصير الذي ينتظر المتهم ” .

فكسر سن القلم عبارة عن عمل رمزي. حيث أن القلم بيد القاضي يرمز إلى حياة المتهم خلف القضبان، وبكسر سن القلم فهذا يعني أن المتهم ستُؤخذ منه روحه وهي اغلى ما يملك ، وحيث أن السن لا يُمكن إصلاحه مجددا، كذلك حياة المتهم التي لن تعود له بعد إعدامه.

وسبب ثالث هو أن قيام القاضي بكسر سن القلم بعد نطقه بحكم الإعدام على متهم ما بمثابة تخليص نفسه من ذنب إنهاء حياة المتهم. فحيث أن هذا القلم هو ما استُعمل في تدوين أمر الإعدام بحق الشخص، فقد أصبح ملوثا بدماء المتهم، على حد الاعتقاد، لذلك يكسر القاضي القلم للاستغناء عنه وعدم استعماله مرة أخرى.

سبب رابع واخير يُشير إلى أن كسر سن القلم بمثابة إلغاء أي وسيلة للتراجع عن الحكم الصادر بحق المتهم. فحيث أن القاضي ليس لديه الصلاحيات الكافية لمراجعة أو إلغاء الحكم المنطوق بالإعدام، لذلك فإن كسر القلك كناية عن عدم قدرة القضاة بمراجعة الحكم مرة أخرى أو التراجع عنه.

يشار إلى أن العديد من القضاة يعتمدون مصطلح عرفي هو الرحمة فوق العدل وهو مستمد من ايقاف الفاروق عمر بن الخطاب تنفيذ حكم السرقة في عام المجاعة لهذا نرى انالقاضي هو شخص له ولاية القضاء والرحمة بنفس الوقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *