شرط اتقان اللغة التركية لمنح الجنسية التركية هو الخبر الاكثر ترددا اليوم في اوساط السوريين المقيميين في تركيا بعد ما كانت ادارة الهجرة التركية لا تشترط ذلك ولكن مع ازدياد ضغط الشارع التركي على الحكومة بشعار كيف يحمل الجنسية التركية من لا يتقن لغتها

وردا على ذلك كشفت ادارة الهجرة التركية في ولاية إسطنبول أن منح الجنسية للاجئين السوريين سيكون مشروطاً بإتقان أكثر من 70 في المئة من اللغة التركية.

وجاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الهجرة في إسطنبول  اليوم الأربعاء، أكد بيرم يالينسو، أن “منح الجنسية سيكون مشروطاً بتعلم اللغة التركية“، مضيفاً: “إلى الآن لم يصدر قرار بهذا الشأن، ولكن سيصدر قريباً، ولن تمنح الجنسية إلا إذا كان المرشح لها يتقن اللغة التركية بنسبة 70 في المئة تقريباً”.

رواشار رئيس دائرة الهجرة في إسطنبول خلاله ضرورة تقيد أصحاب المحال السورية بالقرار الذي ينص على “إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربية” وفق القانون التركي. مبيناً أن قيمة المخالفات في أسنيورت فقط بلغت نحو مليون ليرة تركية خلال الفترة الماضي.

وشدد يالينسو على ضرورة الاندماج والتواصل بين السوريين والأتراك وخصوصاً خلال فترة العيد، من أجل كسر حدة الخطاب العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض المحرضين، بالإضافة إلى أهمية تعلم اللغة التركية.

وتشترط اغلب الدول على الراغبين بالحصول على الجنسية باجتياز فحص اللغة للتأكد من قدرة الفرد على الاندماج مع المجتمع الجديد

يشار الى وجود عدد كبير من الحاصلين على الجنسية التركية من الاجانب لا يعرفون الللغة التركية مطلقا الامر الذي يجعلهم يعيشون مشكلة التواصل في المطارات والبنوك معتقدين ان اتقانهم للغة الانكليزية يفي بالغرض وهذا الامر غير شائع بين الاتراك (اغلب الاتراك لا يتقنون الا اللغة التركية فقط)

يذكر الى ان شرط اتقان اللغة التركية لمنح الجنسية التركية الاستثنائية اسعد الكثير من السوريين المتقنين للغة الذين اعتبروا ان صدور مثل هذا القرار يضاعف فرصتهم بالحصول على الهوية التركية ويقلل فرص من لا يتقن اللغة والذي لا يستحق الجنسية من وجهة نظرهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *